• قالب جميل ومناسب للمدونات الشخصية ، يحتوي على العديد من الميزات والسمات الانيقة
  • نسخة مطورة من قالب مدونة رشيد ، قالب مناسب للمدونات الشخصية ويوجد به عدة اضافات
  •  تعرف على افضل عشرة مدونات على مستوى العالم ، للتبين اين انت من هؤلاء
  •  تعرف على قائمة اكثر 30 مدونة عالمية تحقق الربح من التدوين ، وتعرف على السر الحقيقي وراء تحقيقهم لهذه الاموال من المدونات
  • اجعل صندوق التعليق في مدونتك اكثر احترافية ، واضف عليه الوان جميلة لتبهر زوار مدونتك بأناقته

0 عاجـــــــــل : حل مشكله حجب موقع you tube_ facebook _ twitter

Wednesday, January 26, 2011



كما ترون هذا صوره الموقع الشهير لتغير البروكسي لفتح أي موقع محجوب
إليك الخطوات للدخول علي أي موقع محجوب

1-

 www.vtunnel.com

مش تخاف لو مش فتح معاك عادي هيكون من dns بتاعك


أدخل بقه علي الموقع من خلال الip دي



    216.218.254.6

216.218.254.24
 
 184.105.144.6

216.218.254.12

184.105.146.17

184.105.144.3

184.105.146.5

    
خودي أي ip كوبي و أنسخه في صفحه المتصفح مكان عنوان الصفحه
هيفتح ليك الموقع


وبعد ما تتدخل علي الموقع زي الصوره الموضحه في الاعلي هتلاقي صفحه إعلانات صغيره في علامه إغلاق فيها زي أي صفحه نت
أضغط عليها وهتروح عادي

وبعد كده هتلاقي الخانه دي

Enter a URL below to browse the internet securely!


وتحتها مستطيل أكتب فيه بقه الموقع 
twitter
you tube


وأخل عادي وأتعامل زي أي صفحه نت


تحذير:
برئ مما يستخدمه في غضب ربنا أو أي مواقع أخري


ويا ريت اللي عنده إستفسار يتركه وأنا هرد عليه أن شاء الله



face book : 69.63.189.34
twitter :128.242.240.52

google : 72.14.204.99








محمود السيـــــــد
ناشط إيجابي


تابع القراءة

0 أحداث 25 يناير في المنصوره

Tuesday, January 25, 2011

لا يسقط حق ورائه مطالب هكذا بدأنا يومنا من ميدان الشون في نهايه الجلاء وكان العدد غير مطمأن في البدايه ومضايقات أمنيه .
فقرر الشباب الإنتقال إلي الشوارع الجانبيه لحشد أكبر عدد ممكن وتم بالفعل.
دخل الشباب في مجموعات إلي الدراسات وحشدوا مجموعه لا بأس بها . وجمعنا أيضا نحن من بدايه المحافظه شباب وتقابلنا في بدايه شارع الدراستا أي عند السوق وكان قد وصل عددنا إلي حوالي 3000 متظاهر يتراوح أعمارهم ما بين 16-50  عام.
وتم إحاطتنا بكردون أمني لمده لا تقل عن ساعه .
ولكنت كمنت المفاجأه اليوم أثناء الحصار أن المتظاهرين زادت أعدادهم إلي ما يقرب 4000  متظاهر في كردون أمني محاط .
ولكن فوجأنا بمساعدات من الأهالي بالرش المياه علي الأمن وبالفعل تم فك الكردون الأمني وخرجنا إلي ميدان المحافظه .وأيضا
أخذنا باقي أخوتنا من المتظاهرين في الكردون.
كانت مفاجأه اليوم أن المتظاهرين اليوم كانوا ثلاث فئات
1- طلاب
2- عمال ومهنين وأصحاب ورش .
3- أطفال ونساء وشيوخ .(كبار في السن).

وتم بفضل الله السيطره علي الموقع وإسقاط الأمن وجلسنا أمام المحافظه لمده لا تقل عن ساعه ونصف
ولكن حضرني موقفين محزنين وقصصتهم من باب العلم بالشئ وليس العظه أو العبره لأن أصحاب التصرفات من المؤكد أنهم ليسوا بمصرين.
الأول عندنا كان أحد النشطاء معي في حاله شبه إغماء قربنا من أحد البلكونات وكان يقف فيها بعض الشباب وأخ من ذوي اللحي وطلبه منه زجاجه ماء ولكنه فاجأني أنه قال ما فيــــــــــــــــــش .
فما قمت إلا وبزقت عليه وقلت له أتقي لحيتك . وأكيد صاحبنا هذا لا يمثل الإسلام ولا السلفيـــه.
والأمر الثاني أحد الأباء يريد أن يحبطنا ويدعي بأن الرئيس رمز ولا يجوز المساس به وأننا يمكننا العيش ب 700 جنيه شهري .
ومش هخوض في تعليقي عليه لأنه طويل ويحتاج شرح طويل من الناحيه الإنسانيه والنفسيه.
ولكن كفاه خوف من صلاح نصر اللي مات من زمان . رئيس المخابرات الشهير.

وبعدها قررنا الإستقرار أمام مبني المحافظه وتعاملنا مع الأمن بلطف وهم أيضا إلي أن حدث أشتباك بسيط وناس اتعورت وانا طبعا اخدت ضربه جامده من عسكري غبي في ركبتي وألمتني طبعا ولكن تم السيطره عليه.
وكنا كمان اللي جاب بسكوت عصير أي حاجه للتصبيره يعني كنا بنقاسمهم فيها لأنهم مغصوبين .
إلي أن قام أحد كلاب الظباط بضرب الغاز المسيل للدموع ولكنه ظابط برتبه نقيب وأيضا فنان .
لأنه أستطاع السيطره علي المكان بقنابله
وفرقنا وتجمعنا بعدها
ودخل منا المساجد وأنا عن نفسي طلعت عماره ولا شقه فتحوا لي معزورين بصراحه لأن معظمهم حريم لوحده .
ومكثت في الأسانسير حوالي نصف ساعه إلي أن راح المفعول وعدنا تجمعنا .
ومجموعه من الشباب ذهبوا وكسروا في صور الطاغيه مبارك
في ميدان المحافظه وفي مقر الحزب الوطني أمام شارع مختلط .

وقرر بعض الشباب المبيت أمام الجمعيه الشرعيه و بعض الشباب من مرتبط بإمتحانات غدا قرروا أن يذهبوا للبيوت .



ولكن أعلموا يا شباب أن نصر الله قريب و أن لابد أن يأتي اليوم الأبيض علي المظلومين والأسود علي الظالمين.
والظباط يعلمون جيدا بأحقيه مطالبنا ولكن ما باليد حيله كمان يقولوا لنا .

وإن شاء الله
قريبا سيتحرر النظام من مبارك و أعوانه وتابعيه.

تحياتي لكم
محمود السيد
ناشط إيجابي


تابع القراءة

0 محايلات تونسيـــــه لإقامه الثوره المصريـــه

Sunday, January 23, 2011

شعب تونس الشعب العريق الذي أثبت جدارته وأحقيته في التحرر من الدكتاتور بن علي .
و تخلصوا منه في حوالي 17 دقيقه كما نشر وأنتهي حكم بن علي في هذه المده القصيره بعد أنا طال 23 عاما من الإستبداد والقهر والظلم كما قص علينا أخوتنا من تونس .
ولكن لم ينتهي بعد دور أهل تونس بعد وطالبوا أيضا الشعوب العربيه بأن تثور فإن الله لم يخلقنا عبيدا كما قال أحمد عرابي .
وتحركت الشعوب العربيه جميعا علي صوت واحد لا للإستبداد والكل الأن ينتظر من هو الدكتاتور المخلوع بعد بن علي .
فكل الإحتمالات تدور حول مبارك و حاشيته لا لضعفه أو خوفه ولكن لقوه شعبه.
و إحتقان مشاكلهم وإنتشار فساده . وما ترك من فساد في الأرض المصريه وخراب هو و أعوانه .
ولذلك بدأ الشعب التونسي ثوره أخري تعادل ثوره الياسمين ولكن الفرق بينهما كان أن الأولي علي أرض الواقع لإطاحه نظام بن علي.
والأخيره تدور علي إطاحه مبارك ومرصدها الشبكه العنكبوتيه.
نعم  الشبكه العنكبوتيه لدعم أخوتهم المصرين في التخلص من النظام الفاسد والدكتاتور العجوز.

لأنه من وجهه نظرهم أن إزاحه الحاكم العربي الواحد ليس كافيه ولكن لابد من التخلص من كل حاكم عربي فاسد ومفسد أيضا.
ورأينا جميعا الحوارات المنشوره علي أحدي الصحف بين الشباب المصري والتونسي وأنا أيضا حاورني أحد أصدقائي من تونس علي صفحتي الشخصيه علي فيس بوك .
يصل بهم الحال للمحايله للقيام بالثوره .للإطاحه بكل حاكم تسول له نفسه بأنه سيتعبد شعبا إلي يوم الحســــــــــاب.
وقالوا أيضا أنهم لم يكونوا يحلم بإطاحه بن علي ولكن القوه وراء العزيمه .
ولنكن جميعا لدينا حلم
وسنحققه بإذن الله
ونسلم رايتنا للدول الشقيقه وتستمر الرايه في إسقاط الطغاه

25 يناير 2011

ثوره الغضب


تابع القراءة

0 نحــــــــــــــــــــن ................وهــــــــــــــمـ

Sunday, January 16, 2011




بسم الله العزير الجبار ناصر الأحرار تحيه طيبه وبعد .......
إلي شعب تونس الشعب الأبي الذي حرر نفسه بنفسه ولم يحتاج لمن يسانده علي رسائل الفيس بوك أو المدونات أو غيره من الوسائل .
ومما شد وجذب إنتباهي في ثوره الشعب الكريم ما فعلوه من وحده والمفاجأه فيها هي أن الثوره كانت بالشعب وليس المعارضه
اللتي تتماطل وقتا لأخر .
فكان الإحساس نابع وخارج في التغير من أفراد وشباب التغير وهذا ما نريده هنا مطالبنا تكون بدون شعارات ولا إنفرادات .
كانت التجمعات في الشعب التونسي تحت مطالب :
لا للبطاله - لا لإرتفاع الأسعار - لا لإهانه المواطن داخل وخارج البلاد ............
أعتقد هذا ما يعاني منه جميع الشعوب ولكن الفرق
نحــــــــــــــــــــن ............................وهــــــــــــــمـ
هذا الفرق بيننا وبينهم
نحن هنا نتحرك فراده كل وراء رئيسه وكل وراء شعاره
يعني بمعني إن لم أكن رئيس فلا أنضم


ولذلك أتمني أننا لا ننتظر في يومنا القادم يوم التحرير بفضل الله و إن لم يكن التحرير النهائي فالتكن بدايته
من المعارضين أو الشعارات شئ .
أي الخروج يكون شعبي بدون شعارات .
ومن الطريف جدا في ثوره الشعب التونسي أنهم أطلقوا عليها ثوره النسيم لأنها جمعت الشعب بدون تفرقه لا معارض ولا عام
الكل تحت مطالب واحده .
وتحيه طيبه جدا للجيش التونسي الذي حافظ علي إستقرار البلاد إلي أقرب حد ممكن ووقف النهب وقدم جميع المسؤلين إلي المحاكمه
واليوم قدمت مذكره في وزير الداخليه لما فعله وكبار المسؤلين.
ولا تقلق كما تدين تدان ولابد من يوم أسود ترد فيه المظالم
أبيض علي كل ظالم أسود علي كل ظالم

نتمني من الله الكريم أن نتحرك جميعا تحرك شعبي ولا للمعارضه ولا الشعارات.



محمود السيد 
ناشط إيجابي
تابع القراءة

0 إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر

Friday, January 14, 2011



 إذا الشّعْبُ  يَوْمَاً  أرَادَ   الْحَيَـاةَ          فَلا  بُدَّ  أنْ  يَسْتَجِيبَ   القَـدَر

 وَلا بُـدَّ  لِلَّيـْلِ أنْ  يَنْجَلِــي               وَلا  بُدَّ  للقَيْدِ  أَنْ   يَـنْكَسِـر

وَمَنْ  لَمْ  يُعَانِقْهُ  شَوْقُ  الْحَيَـاةِ          تَبَخَّـرَ  في  جَوِّهَـا   وَانْدَثَـر

فَوَيْلٌ  لِمَنْ  لَمْ   تَشُقْـهُ   الْحَيَاةُ           مِنْ   صَفْعَـةِ  العَـدَم  المُنْتَصِر

كَذلِكَ  قَالَـتْ  لِـيَ  الكَائِنَاتُ              وَحَدّثَنـي  رُوحُـهَا    المُسْتَتِر
**
وَدَمدَمَتِ   الرِّيحُ   بَيْنَ   الفِجَاجِ         وَفَوْقَ  الجِبَال  وَتَحْتَ   الشَّجَر

إذَا مَا  طَمَحْـتُ  إلِـى  غَـايَةٍ          رَكِبْتُ   الْمُنَى  وَنَسِيتُ   الحَذَر

وَلَمْ  أَتَجَنَّبْ  وُعُـورَ  الشِّعَـابِ            وَلا كُبَّـةَ  اللَّهَـبِ   المُسْتَعِـر

وَمَنْ  لا  يُحِبّ  صُعُودَ  الجِبَـالِ          يَعِشْ  أَبَدَ  الدَّهْرِ  بَيْنَ   الحُفَـر

فَعَجَّتْ  بِقَلْبِي   دِمَاءُ   الشَّبَـابِ           وَضَجَّتْ  بِصَدْرِي  رِيَاحٌ   أُخَر

وَأَطْرَقْتُ ، أُصْغِي لِقَصْفِ  الرُّعُودِ      وَعَزْفِ  الرِّيَاح  وَوَقْعِ  المَطَـر
****
.............

و شفّ  الدجى  عن  جمال عميقٍ         يشب  الخيـال ويذكي   الفكر

ومُدَّ  عَلَى  الْكَوْنِ  سِحْرٌ  غَرِيبٌ          يُصَـرِّفُهُ  سَـاحِـرٌ  مُقْـتَدِر

وَضَاءَتْ  شُمُوعُ النُّجُومِ  الوِضَاء       وَضَاعَ  البَخُورُ  ، بَخُورُ   الزَّهَر

وَرَفْرَفَ   رُوحٌ   غَرِيبُ   الجَمَالِ       بِأَجْنِحَـةٍ  مِنْ  ضِيَاءِ   الْقَمَـر

وَرَنَّ  نَشِيدُ   الْحَيَاةِ    الْمُقَـدَّسِ           في  هَيْكَـلٍ حَالِمٍ  قَدْ  سُـحِر

وَأَعْلَنَ  في  الْكَوْنِ  أَنَّ   الطُّمُوحَ        لَهِيبُ الْحَيَـاةِ  وَرُوحُ الظَّفَـر

إِذَا   طَمَحَتْ   لِلْحَيَاةِ    النُّفُوسُ           فَلا  بُدَّ  أَنْ  يَسْتَجِيبَ  الْقَـدَرْ

***

من قصيدة "ارادة الحياة" لأبو القاسم الشابي 
تابع القراءة

2 أهداف مشروع قانون دور العبادة الموحد

Sunday, January 9, 2011

1- توحيد جهاز الإشراف على دور العبادة في هيئة وزارة الشئون الدينية

2- مسئولية الدولة عن بناء دور العبادة وفق الاحتياجات وصيانتها من المال العام

3- مسئولية الدولة عن الحماية والمراقبة الأمنية لدور العبادة

4- مسئولية الدولة عن الإشراف الإداري والمالي على دور العبادة

5- مسئولية الدولة عن تعيين الوعاظ ومتابعة آدائهم وتوجيه الخطاب الديني

6- توحيد تلقي التبرعات في وزارة الشئون الدينية لمنع استخدامها في أعمال التطرف.

7- تحديد مهمة دور العبادة في إقامة شعائر الدين ، وتعليم تعاليم الدين ، وأي أنشطة أخرى تمارس من خلال مؤسسات المجتمع المدني العامة خارجها دون تمييز.

8- ضمان عدم استغلال دور العبادة من قبل المتطرفين أو بعض رجال الدين لتحقيق أهداف ومنافع شخصية أو سياسية.

9- مسئولية الدولة عن ضمان حرية الاعتقاد (اعتناق الأديان)

10- تمكين سلطة الدولة على جميع المواطنين، ومبدأ سيادة القانون ، ورفع وصاية المؤسسات الدينية على أتباعها

11- التأكيد على حق أتباع كل دين سماوي في ممارسة شعائره ، واتباع أحكام دينه.


وده نص المشرووع  أضغط عليها وشوووفه




مقدمه من :

محمد سامي فرج
تابع القراءة

3 مشروع قانون دور العبادة الموحد

Thursday, January 6, 2011


إن سبب المحنة التي نمر بها حاليا هو تقاعس الدولة عن القيام بدورها نحو أبنائها عن قصد لإشغال الشارع المصري بالفتن الطائفية، وحرصا منها على عدم اجتماع فئات الأمة وتوحدها على مواجهة المستبد الفاسد.
-----------

وهي الدولة نفسها التي سدت جميع منافذ ممارسة الديموقراطية (الأحزاب أو مؤسسات المجتمع المدني أو النقابات أو اتحادات الطلاب) ، وسلطت قانون الطواريء وجهاز الشرطة على معارضيها ، وزورت إرادة الأمة في الانتخابات ، واستحوذت على كل السلطات والصلاحيات.
فلم يجد الناس مكانا يضمهم ويجمعهم إلا المسجد والكنيسة ، وفي ظل غياب الدولة ظهر التطرف والتخبط من كل جانب.
وهذا بدوره دعاني لأن أطرح بشدة مشروع قانون دور العبادة الموحد كحل أراه لازما في هذه المرحلة.



تعريف دور العبادة : هي المكان المخصص لممارسة الشعائر الدينية لكل من المسلمين أوالمسيحيين أواليهود وهو المسجد أو الكنيسة أو المعبد على وجه التحديد.

الأديان السماوية التي تعترف بها الدولة: الإسلام والمسيحية واليهودية .

هوية الدولة: مصر هي جزء من العالم العربي والعالم الإسلامي ، يدين أكثر من 93% من سكانها بالإسلام، لذا فهي دولة عربية إسلامية ، وهذا يعني التزام الدولة بالأهداف والمباديء والوسائل العامة التي يدعو لها الإسلام ، وهذه الدولة تضمن لجميع رعايها الحقوق والواجبات المتساوية التي تكفلها المواطنة، وتمكن أصحاب الشرائع السماوية الأخرى من اتباع أحكام شرائعهم وممارسة معتقداتهم بحرية كاملة. وهذا الأمر ليس محل نقاش.

ملامح المشروع :
--------------

1- تكفل الدولة حرية الاعتقاد ، ولا يجوز إكراه أو إغراء أحد على إعتناق معتقد أو تركه ، ويشمل الأمر حرية ممارسة الشعائر الدينية ، واتباع تعاليم الدين الذي يعتنقه.

2- دور العبادة مصونة ولها حرمتها ولا يجوز الاعتداء أو المساس بها، والدولة تلتزم بهذه الحماية.

3- دور العبادة تتبع وزارة الشئون الدينية ، وهي المسئولة عن رعاية جميع دور العبادة وإدارتها والأنفاق عليها وصيانتها .

4- دور العبادة ليست لها شخصية مالية مستقلة عن وزارة الشئون الدينية، والتبرعات الخيرية يتم جمعها فقط عن طريق وزارة الشئون الدينية أو الجمعيات الأهلية يتم تصنيفها وفق المصارف الخيرية المعروفة وفق رغبات أصحابها : الفقراء ، المساكين ، اليتامى ، العجزة ، أصحاب الاحتياجات الخاصة ، المعوقين ، المرضى ، عمارة دور العبادة ، دون تفرقة أو تمييز ، في شفافية كاملة ، وتخضع جميع هذه التصرفات للرقابة المالية لأجهزة الدولة.

5- نشاط دور العبادة مقصور فقط على إقامة الشعائر الدينية وتعليم الناس أمور دينهم ، ولا يجوز ممارسة أي نشاط آخر اجتماعي أو تعليمي أو سياسي أو اقتصادي أو رياضي ، أو إقامة احتجاجات واحتفالات غير الاحتفالات الدينية وغيرها من خلالها. وتمارس هذه الأنشطة المحظورة في المساجد خارجها من خلال مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب ومؤسسات الدولة دون تمييز طائفي .

6-  حق بناء دور العبادة مكفول لأتباع الديانات السماوية المعترف بها من الدولة ،وفق النسب التي تحدد وفق التعداد السكاني والتوزيع الجغرافي من واقع بطاقات الرقم القومي..

7- دور العبادة مفتوحة للجميع بدون تعارض مع تعاليم كل دين التي تنظم ذلك.

8- لا يجوز تكوين كيانات ومجتمعات خاصة مغلقة مقصورة على طائفة بعينها على أساس ديني سواء كانت ملحقة أو غير ملحقة بدور العبادة.

 9- يتم تشكيل مجلس للشئون الإسلامية ممثلة فيه جميع المذاهب ، وآخر للشئون المسيحية ممثلة فيه جميع الطوائف ، وآخر للشئون اليهودية لترشيح ومتابعة ومراقبة الوعاظ والمعلمين في المساجد والكنائس والمعابد.

10- يترك لكل طائفة اختيار رئيسها وفق المنهجية التي يتفق عليها أبناؤها والنابعة من تعاليم الطائفة ، وإن لم تكن هناك تعاليم دينية تلزم بوجه معين ، فيتم اختيار رئيس الطائفة بالانتخاب من بين الأعضاء الذين تتوفر فيهم الصفات اللازمة.

11- شيخ الأزهر و رئيس الكنيسة سلطتهما علمية وشرفية فقط ، وتخضع صلاحيات التعيين والتوجيه للعاملين في دور العبادة لسلطة جهة الإدارة ، وفق القواعد التي يضعها مجلس الشئون الدينية الخاص بالمسلمين والخاص بالمسيحيين والخاص باليهود.

12- لا يجوز استخدام دور العبادة لترويج أفكار سياسية ، أو اتخاذ مواقف سياسية ، ومكان هذه الممارسات هو الأحزاب. وعلى الحكومة أن تفتح الأبواب المغلقة التي تحول دون الممارسة السليمة ، وتعطي كامل الحرية للأحزاب في الإنشاء (التأسيس) ، والاجتماع وإقامة الأنشطة والالتحام بالشعب ، حتى تعود دور العبادة لممارسة دورها الطبيعي.

13- يحظر استغلال رجال الدين لمناصبهم في إقامة زعامات وقيادة الجماهير للضغط على الحكومة أو التأثير عليها انطلاقا من دور العبادة. والمؤسسات الدينية عموما ليست لها سلطة الهيمنة على اتباعها وتوجيههم لأي مشاركة متحيزة لفئة معينة من أبناء الوطن.




وأخيرا ، نحن لا نريد مزيدا من التقييد على الحريات المتبقية ، ولكننا نطرح هذا الحل ضمن المنظومة المتكاملة التي تعيد الحياة المدنية والديموقراطية الكاملة لمصر ، والتي يجب أن تطبق بالمواكبة مع هذا القانون.

آمل إرسال تعقيباتكم وآراءكم لتنقيح المشروع ، وعرضه في وسائل الإعلام للنقاش العام

ومش بس كده فيه أهداف تركها أخونا محمد صاحب المشروع أضغت أهداف المشروع وهتشوف الأهداف
ياريت تشير المشروع لو عجبك أو تترك تعليقك ويتفضل صاحب المشروع يتناقش معكم

تحياتي لكم
مدون محمود السيد

------------


مقدم من محمد سامي فرج
وكيل مؤسسي حزب أمل الأمة (تحت التأسيس)






تابع القراءة

0 التعليق علي قانون دور العبادة الموحد

Wednesday, January 5, 2011
مع كل أزمة طائفية بسبب بناء كنيسة تتعالى صيحات رجال الدين الأرثوذكس وتابيعيهم من الكتاب العلمانيين مطالبين بسرعة أصدار قانون دور العبادة الموحد، متهمين الدولة بالمماطلة والتراخي في إصدار هذا القانون.
وفي هذا المقال أتناول الموضوع من عدة زوايا:
1) قانون بناء دور العبادة الموحد بدعة مصرية .
2) السبب الحقيقي وراء عدم صدور القانون.
3) هل تعاني مصر من مشكلة في بناء الكنائس؟ .
4) تقنين أوضاع الأديرة.
5) علاقة الأديرة بمخطط التقسيم الأمريكي، والمشروع السياسي للكنيسة الأرثوذكسية.
6) كلمة أخيرة للعقلاء فقط.

1) قانون دور العبادة الموحد بدعة مصرية:
يمتنع المطالبين بإصدار قانون بناء دور العبادة الموحد عن الأستشهاد بأي نص من أي قانون مماثل في أي دولة من دول العالم.. لماذا؟!
بأختصار شديد: لا يوجد دولة في العالم تطبق مثل هذا القانون. ومن يعترض على ذلك فليذكر أسم دولة واحدة تطبق هذا القانون، وليذكر نصوصه للاسترشاد بها عند أعداد القانون المصري.
2) السبب الحقيقي وراء عدم صدور القانون:
العرف الدولي يربط بين الاحتياج الفعلي لدور العبادة وتصريح الدولة ببناءها. فعلى سبيل المثال لم توافق الدولة الروسية على بناء مسجد في موسكو إلا بعد التأكد من قلة عدد المساجد، الأمر الذى تجلى بوضوح فى صلاة عيد الفطر، حيث اضطر مئات من المسلمين لأداء الصلاة خارج المسجد.
وبالعقل والمنطق .. أي دولة في العالم لا تسمح ببناء مدرسة أو مستشفى أو... إلخ إلا حسب الحاجة الفعلية، وكذلك الحال بالنسبة لدور العبادة.
ومع ذلك يخالف رجال الكنيسة والدائرين في فلكهم العرف الدولي، والعقل والمنطق، ويرفضون ربط بناء دور العبادة بالحاجة الفعلية، ويطالبون بأن يترك للكنيسة وحدها تحديد احتياجاتها من الكنائس، ويصرون علي رفض الربط بين عدد السكان في القطاع الجغرافي الواحد وعدد ومساحة دور العبادة.
هل توجد دولة واحدة في العالم توافق على مثل هذه الطلبات؟!!
3) هل تعاني مصر من مشكلة في بناء الكنائس:
يبررالمطالبين بهذا القانون بأن مصر تعاني من القيود المجحفة والمتزمتة في بناء الكنائس!! ويتجاهلون إن عدد الكنائس في مصر أكبر من عدد المساجد في أوروبا كلها بالرغم من أن عدد المسلمين في أوروبا يفوق عدد المسيحيين في مصر بكثير.. فأين القيود المجحفة والمتزمتة في بناء الكنائس؟!
ويدافع المطالبون بهذا القانون عن التعنت الأوربي الغربي تجاه بناء المساجد بأنه رد فعل طبيعي للخوف من الإسلام الناتج من أحداث 11 سبتمبر وما تلاها.
فإذا سلمنا جدلا بصحة ذلك، وإذا اتبعنا منطقهم للبحث عن مبرر للتضييق والتعنت في بناء دور العبادة فلن نجد مبررا أقوي من أعتناق الكنيسة الأرثوذكسية للفكر الاستقصائي المتمثل في أعتبارالأقباط هم أصحاب البلد الأصليين وأن المسلمين غزاة، محتلين، ضيوف لأنه:
1- فكر يلغي حق المواطنة لغير أتباعهم، وفكر المتطرفين المسلمين ينتقص فقط من بعض حقوق غيرهم.
2- فكر ضد القوانين والأعراف الدولية، فالأوربي أو الأمريكي إذا اعتنق الإسلام لا تسقط عنه المواطنة، ولا اعتباره من أصحاب البلد الأصليين، بعكس المصري الذي إذا اعتنق الإسلام سقط عنه كونه من أصحاب البلد الأصليين طبقا لفكر الكنيسة!.
3- فكر يعتنقه كل رجال الكنيسة والغالبية العظمي من أتباعهم في حين أن فكر المتطرفين المسلمين محصور في أقلية بينهم.
4- فكر يعطيهم الحق طبقا للأعراف والمواثيق الدولية في خوض حرب تحرير. وبالتالي يحق للمسلمين القيام بحرب دفاع عن وجودهم. وتسقط البلد في حرب أهلية بسبب فكر فاسد يتنافى مع الأعراف والمواثيق الدولية.
مما سبق يتضح أن مبررات منع الكنائس في مصر أقوي من مبررات منع المساجد في أوروبا، ومع ذلك فإن مصر هي الأرقى تحضرا وتسامحا في هذا المجال بدليل عدد الكنائس في مصر ومقارنتها بعدد المساجد في أوروبا.
4) تقنين أوضاع الأديرة.
يتجاهل المطالبون بهذا القانون المطالبة بتقنين أوضاع الأديرة التي تمددت في الصحراء لمئات وآلاف الأفدنة مثل دير أبو فانا بالمنيا (600 فدان) ودير أبومقار (2700 فدان)، بل أن بعض المحسوبين على التيار العلماني الأرثوذكسي يدافع عن هذا التمدد فيقول : (فيما يتعلق بتوسع الاديرة فهو امر يتسق مع امتلاك الاديرة لكوادر متنوعة علميا يمكن استثمارها فى استصلاح الاراضى ثم فى التصنيع الزراعى، وهو التطور الطبيعى لمنهج الرهبنة القبطية التى تجمع بين الصلاة والعمل، والذى تأسس فى القرن الرابع الميلادى بعكس الصورة المغلوطة الشائعة عن بطالة الرهبان، ولعلك تدرك ان استصلاح الصحراء اضافة فاعلة للناتج القومى، خاصة مع توفر خصائص الرهبان مثل الزهد والامانة وغياب الصراع على التملك).
وهنا عدة ملاحظات:
1- المصريين عموما لهم تقدير عميق لأماكن العبادة، ويغضبون أشد الغضب إذا تعرضت للتفتيش أو المراقبة، فما هو الموقف إذأ تلقت سلطات الدولة بلاغا بوجود مخالفات داخل تلك الأديرة؟ هل تتجاهل الدولة هذا البلاغ أم تقوم بالتفتيش علي الدير فيغضبون ويشعرون بانتهاك أماكن عبادتهم؟
2- الأديرة بهذا الوضع سيعمل بها آلاف بل عشرات الآلاف من الفلاحين وعمال المصانع وما يستلزم ذلك من توافر خدمات صحية وتعليمية ورياضية ومواصلات وخلافه، فإذا سلمنا جدلا بتوافر خصائص الزهد والأمانة وغير ذلك في الرهبان، فهل عشرات الآلاف من الفلاحين والعمال لن يحدث بينهم ما يحدث في كل المجتعمات الإنسانية من مشاكل وجرائم؟
كيف تمارس الدولة حقها السيادي في مثل هذه المشاكل والجرائم؟ أم تترك ذلك لدولة الكنيسة؟
3- ما هو الموقف التأميني لعشرات الآلاف الذين يعملون أو الذين سيعملون في المستقبل داخل الأديرة؟ أم أن هذا شأن داخلي للكنيسة لا شأن للدولة به؟
4- ما هو الموقف الضريبي للمشروعات الزراعية والصناعية الإنتاجية؟ أم أن هذا أيضا شأن داخلي للكنيسة لا شأن للدولة به؟ صحيح أنها مشروعات يمكن تصنيفها تبعا للمجتمعات العمرانية الجديدة التي تتمتع بأعفاء ضريبي لمدة حددها القانون ..ولكن ماذا بعد ذلك؟
5- جميل أن يجمع الرهبان بين العمل والعبادة، ولكن من يختار أن يعمل فيجب عليه أن يعمل وفقا لقوانين الدولة التي هو أحد رعاياها.
مرة أخرى أحتكم للقوانين والأعراف الدولية.. هل تمدد الأديرة كل هذا التمدد وما يحدث فيها، يوجد في دولة واحدة في العالم؟
الواجب أن يتضمن القانون المنتظر توفيقا لأوضاع الأديرة بفصل الأماكن المخصصة للعبادة عن المشروعات الزراعية والصناعيية التي يتشكل لها شركات تكون خاضعة للوزرات المختصة بالدولة.
5) علاقة الأديرة بمخطط التقسيم الأمريكي والمشروع السياسي للكنيسة المصرية:
أولا : علاقاتها بالمشروع الأمريكي:
إن الأديرة بهذا الشكل ستتحول قريبا إلي مدن لا يسكنها إلا الارثوذكس فقط وبذلك يتحقق ولأول مرة في تاريخ الخريطة السكانية لمصر، فرز سكاني طائفي على أساس الدين، وعدم وجود هذا الفرز الطائفي – حتى الآن- هو المانع الأكبر تجاه مخطط التقسيم الأمريكي.
قبل أن يتسرع أحد ويتهمني بسوء الظن، وأن خيالات وأوهام تلعب برأسي .. فلنقرأ معا ما نشره الموقع الإلكتروني لجريدة البشاير نقلا عن قناة الحياة الأرثوذكسية :
(وفي حوار مع بعض صحفي المواقع القبطية طالبت القناة بتوفير حماية دولية لاقباط مصر والتدخل العسكري الدولي لإخلاء اماكن امنة لاقباط مصر. الغريب ان القناة حاولت تصوير الوقفات السلمية التي ينظمها المسلمون على انها عمليات إبادة منظمة للاقباط فى مصر.) والنص بين القوسين على الرابط التالي:
 

ها هي قناة الحياة التي يرأسها القمص مرقص عزيز-الاب يوتا- تسعى إلى إحداث فرز سكاني طائفي، وتطالب بإخلاء أماكن آمنة للأقباط!! وهي بذلك لا تتورع عن الأكاذيب، فأي أمان يفتقده الأرثوذكس حتى تطالب بإخلاء أماكن أمنة؟ ألا يجهروون برموزهم الدينية في كل مكان في محل العمل وسياراتهم وعلي أجسادهم؟ هذا أكبر دليل على الأمان الذي يعيشون فيه.
وبالطبع لا يمكن عمليا إخلاء أي محافظة أو مدينة للأرثوذكس، وبالتالي لا يوجد أفضل من الأديرة لإنشاء هذه المناطق المزعومة.
وهي أيضا لا تتورع عن المطالبة بالتدخل العسكري الدولي لحماية الأرثوذكس من عمليات الإبادة المنظمة التي يتعرضون لها كما تزعم!.
ورغم كل هذه الأكاذيب يصر البعض على وصفهم بالزهد والأمانة وغياب الصراع على التملك!!!.
بقى أن تعرف (ان مرقص عزيز لا يزال موظفا رسميا في الكنيسة الارثوذكسية وقد صرح مؤخرا بان كل تحركاته واقواله تتم بموافقة البابا شنوده وبالتنسيق معه). – النص بين القوسين من الرابط السابق.
ثانيا : علاقاتها بالمشروع السياسي للكنيسة:
إذا كان المشروع الأمريكي للتقسيم خطيرا ومفزعا فإنه يعتبر رحميا ورقيقا قياسا بالمشروع السياسي للكنيسة الارثوذكسية!!
المشروع الأمريكي يتيح للمسلمين البقاء على جزء من أراضي الدولة المصرية في حين أن المشروع السياسي للكنيسة الأرثوذكسية يوجب تحرير كل الاراضي المصرية من المسلمين الغزاة المحتلين كما وصفهم كبار رجال الكنيسة ولم يشذ عن ذلك رجل دين واحد حتى البابا شنودة نفي أن يكون قد قدم اعتذارا عقب أزمة بيشوي الأخيرة.
إذا كان فكر الكنيسة كذلك، وإذا كانت الأديرة في سبيلها لكي تتحول إلى مدن أرثوذكسية بحتة فما المانع أن تتحول إلى قواعد تنطلق منها جيوش التحرير الأرثوذكسية لتحرير مصر من الغزاة المحتلين الضيوف؟
أي جدال أو حوار حول إشكالية غزو مصر من قبل المسلمين كما يعتقد الارثوذكس، أو فتحها كما يعتقد المسلمين. لن يصل إلى نقط أتفاق، يبقى أن نبحث عن حل وسط لأنه بدون حل هذه الإشكالية لن يشعر المسلمون المصريين بالأمان تجاه الأرثوذكس، وستصبح جميع تحركاتهم محل ريبه وشك.
(فتح مصر أو غزوها حدث منذ أكثر من ألف عام، ومسئوليته تقع على الذين قاموا به، وهم جميعا بين يدي الله فإن كان خيرا جزاهم خيرا، وإن كان غير ذلك عاقبهم. بالتأكيد أجيال المسلمين الحالية ليست مسئولة عن هذا العمل حتى نحاسبهم عليه، ونسقط عنهم كونهم مصريين أصليين، وننظر إليهم على أنهم غزاة محتلين ضيوف عليهم الرحيل).
ما لم يصدر بيان بهذا المعنى من المجمع الكنسي للأرثوذكس برئاسة البابا شخصيا فلا نستطيع إلا أن نعتبر الأرثوذكس في حالة حرب تحرير وبالتالي يحق للمسلمين أن يكونوا في حالة دفاع عن بلادهم وأوطانهم التي عاشوا عليها أكثر من ألف عام وكثيرا منهم أحفاد لمصريين ارثوذكس أو فراعنة وثنيين أعتنقوا الإسلام.
وما لم تجرم الدولة الزعم بتقسيم المصريين إلي أرثوذكس أصليين، ومسلمين غزاة محتلين، لأنه زعم يحرض علي الكراهية، وكل شعوب العالم تكرة الغزاة المحتلين، فلا سلام ولا أمان ولا دولة مدنية أو غير مدنية.
6) كلمة أخيرة للعقلاء فقط:
ببساطة شديدة فقد تعايشت المسيحية والإسلام في العالم أكثر من 1400 عاما، ولم يزح أي منهما الآخر. ومصر –تحديدا- تم فتحها بالإسلام أو غزوها منذ ما يقرب من 1400 عاما، فلا الإسلام قضى على الأرثوذكسية، ولا الأرثوذكسية حررت مصر من الإسلام.
الأختلاف سنة الله في كونه، فلماذا لا نعيش في سلام وأمان طبقا للأعراف والمواثيق الدولية بدلا من الخلافات والمشاحنات التي لم تؤتي ثمارها في الماضي ولن تؤتي ثمارها في المستقبل؟
ممدوح أحمد فؤاد
كاتب ومحلل سياسي

تابع القراءة
 
مدونة ناشـط إيـجابـي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates